رئيس فريق دفاع محامى الضحايا الفلسطينيين: قرار مدعى «الجنائية الدولية» إنجاز وانتصار غير مسبوق بالمرة ونتنظر صدور حكم اعتقال نتنياهو خلال شهرين.. ياسر حسن يؤكد: تورط إسرائيل فى جريمة الإبادة موثق من أطراف كثيرة

الجمعة، 07 يونيو 2024 04:30 م
رئيس فريق دفاع محامى الضحايا الفلسطينيين: قرار مدعى «الجنائية الدولية» إنجاز وانتصار غير مسبوق بالمرة ونتنظر صدور حكم اعتقال نتنياهو خلال شهرين.. ياسر حسن يؤكد: تورط إسرائيل فى جريمة الإبادة موثق من أطراف كثيرة حوار مع المحامى الدولى ياسر حسن
حوار - إيمان على تصوير - كريم عبدالعزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • ياسر حسين: أدلة الإدانة تضم قتل 194 موظفا من الأمم المتحدة.. والتدخل المصرى أمام «العدل الدولية» له حيثية مهمة

 

تظل القضية الفلسطينية هى قضية العرب الأولى والتى كان لمصر النصيب الأوفر فى دعمها والدفاع عن الحقوق الفلسطينية على كل المستويات والمسارات، وفى الوقت نفسه يواصل أبناؤها حلقات ملحمة النضال الوطنى والانتصار للحقوق العربية بتسخير كل ما لديهم من طاقات وخبرات لأجل نصرة ودعم الشعب الفلسطينى والتعبير عما يتعرضون له من مآس وكوارث إنسانية غير مسبوقة فى كل المحافل الدولية، ويمثل المحامى ياسر حسن، رئيس فريق دفاع اتحاد المحامين العرب عن الضحايا الفلسطينيين أمام المحاكم الدولية نموذجا مهما ومعبرا عن ذلك التضامن المصرى الشعبى بالأفعال وليس الأقوال وعمل الأفراد من أجل تحقيق العدالة، والذى تطوع للدفاع عن الضحايا الفلسطينيين دون مقابل.
وكان لـ«اليوم السابع» حوار معه للتعرف عما يدور فى أرجاء المحاكم الدولية لصالح القضية الفلسطينية، وتبعاتها على دعم القضية ورد حقوق أصحابها..وإليكم نص الحوار :

 

 

ما هى تفاصيل المستندات المقدمة فى القضايا المنظورة أمام العدل الدولية والجنائية الدولية؟

يصعب التصريح بتفاصيلها ولكن كل ما يتردد فى وسائل الإعلام لا يجاوز 5 % من مجريات الوقائع الفنية للقضايا المنظورة والمناقشات داخل المحاكم الدولية، وما قدم من أدلة مثبتة وموثقة من أطراف عدة تؤكد إدانة الجانب الإسرائيلى وتورطه فى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجريمة الإبادة الجماعية ولولا تلك الأدلة ما كان المدعى العام المحكمة الجنائية الدولية قد قدم طلبه لإصدار مذكرات اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية فى حق رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت، أو ما أمرت به محكمة العدل الدولية، إسرائيل بوقف هجومها على رفح جنوبى قطاع غزة، فى إطار دعوى جنوب أفريقيا لاتهام إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية.

 

حوار مع المحامى الدولى ياسر حس (1)
 

كيف تجرى مسار التحقيقات بالمحاكم الدولية؟ وهل السوشيال ميديا وسيلة رئيسية؟

التحقيقات تتم بوسائل فنيه متعدده مثلا تتم بالقمر الصناعى، بلقاء الضحايا، بالافادات المباشرة، أو بالشرائط الخاصة بالقنوات التليفزيون، وقد نشر أنه تم اتصال بين مكتب المدعى العام ومحققيه وبين الضحايا فى مستشفى الشفاء ومن طواقم طبية أخرى فى مستشفى ناصر، المركز الطبى الرئيسى فى خان يونس جنوب القطاع وحصلوا على شهادات وأدلة موثقة، هذا بجانب تقارير الأمم المتحدة، منظمة الأونروا، ومجلس حقوق الإنسان.


وحتى وكالات الأمم المتحدة، فإن هناك 194 موظفا من الأمم المتحدة بما فيهم الأونروا قتلوا إثر أحداث غزة وهذه وحده دليل إدانة، هذا بجانب فيليب لازارينى المفوض العام للأونروا قد قرر بوقائع متعددة.

 

كيف ترى الجهود المصرية على المستوى القضائى؟ وانضمامها لدعوى جنوب أفريقيا؟

الدور المصرى تاريخى وممتد على مر العصور فى نصرة القضية الفلسطينية.. وهى قامت بدور جيد للغاية فى جلسات الاستماع العلنية التى انضمت لها أمام محكمة العدل الدولية بدعوى جريمة الإبادة الجماعية وتقدمت بأدلة تورط الاحتلال الإسرائيلى.. والتدخل المصرى أمام محكمة العدل الدولية من خلال انضمامها لدعوى جنوب أفريقيا سيكون له فاعلية وحيثية خاصة للغاية من حيث حجم الدور المصرى والخبرات المرتبطة بالواقع الفلسطينى.

 

حوار مع المحامى الدولى ياسر حس (2)
 

ماذا بعد حكم المحكمة الجنائية الدولية الخاص باعتقال بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى؟

هذه مذكرة بطلب لإصدار قرار اعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت من الجانب الإسرائيلى، بتهمة ارتكاب جرائم حرب، والمفترض أنه سيليها قرار رسمى باعتقاله قد يصدر خلال شهرين طبقا للسوابق القانونية أمام المحكمة، وهنا أوضح أن أطول مذكرة فى تاريخ المحكمة الجنائية الدولية أخذت شهرين وأقصر مذكرة كانت عشرة أيام، وإثر ذلك القرار يمنع من التحرك فى الدول المصدقة على اتفاقية المحكمة، وإلا يقبض عليه ومحاكمته حال وجوده فى أى دولة من الـ124 دولة المصدقة على اتفاقية المحكمة فى حال انتقاله لها أو مر فى أجوائها، وهناك دول أوروبيه أعلنت أنها ستنفذ القرار حال وجود المتهمين على أراضيها وأبرزها فرنسا وألمانيا.


الانتصار المحقق بالمحكمة الجنائية.. هل سبق وصدر ضد أى مسئولين سابقين مثل شارون أو غيره.. أم أنه غير مسبوق وهل يمكن على أثره أن يتم محاسبة إسرائيليين سابقين أو حاليين ارتكبوا جرائم آخرى فى حق الفلسطينيين؟
لم يسبق للمحكمة الجنائية الدولية، اتهام أى مسئول إسرائيلى وهو إنجاز قانونى كبير فى حد ذاته غير مسبوق.. ومن الممكن اتهام أى مسؤول إسرائيلى ارتكب أو سيرتكب أى جريمة تقع فى اختصاص المحكمة طبقا للإطار الزمنى والنطاق الجغرافى الخاص بالحالة فى فلسطين فى الفترة من 2014 حتى الآن لذلك يمكن أن تتسع دائرة الاتهام.

 

ما هى اختصاصات المحكمة الجنائية الدولية فيما يدور من أحداث بغزة؟

أى جرائم تقع فى زمن حالة الحرب تختص به المحكمة الجنائية الدولية وأى جريمة تخص النوع الإنسانى ومن ثم أى جرائم ضد الإنسانية وقعت على الأراضى الفلسطينية يعاقب عليها، وحتى الآن لا يمكن إطلاق على نتنياهو لفظ «مجرم حرب» لحين صدور حكم المحكمة الجنائية الدولية بالإدانة.


صرحت مسبقا أن القضية المنظورة أمام المحكمة الجنائية الدولية لن يكون المتهمين فيها نتنياهو وجالانت فقط؟
بالطبع فالتحقيقات يمكن أن تظهر متهمين آخرين.. فإن حجم الاعتداءات على الفلسطينيين بلغ من الكثافة والجسامة درجة لا يمكن معها التصور على أنهما اثنان فقط هما المتهمان والمتورطان فى كل جرائم الحرب و جرائم ضد الإنسانية وجريمة الإبادة الجماعية فضلا عن الحصار والتجويع وغيرها من الجرائم فى حق الشعب الفلسطينى.

 

حوار مع المحامى الدولى ياسر حس (3)
 

هل جرائم الحرب تسقط بالتقادم؟

لا تسقط وليس عنها عفو.. وهنا يستوجب التوضيح أن هناك تخوفات إسرائيلية من الدعوى المنظورة أمام المحكمة الجنائية الدولية والذى ثبت بما نشرته الجارديان من حلقات أكدت ما تعرضت له المدعية العامة السابقة للمحكمة من تهديدات بهدف منع اتهام قيادات سياسية وعسكرية اسرائيلية، إضافة إلى ما صرح به المدعى العام الحالى فى لقائه من خلال cnn أنه تعرض لتهديد من شخصيات سياسية أمريكية بهدف منع اتهام نتنياهو وجالانت.
 

ما هى الخطوات التالية لقرار محكمة العدل الدولية بالوقف الفورى للعمليات العسكرية الإسرائيلية فى رفح .. هل هو قرار إلزامى ويفرض عقوبة على إسرائيل حال عدم التزامها؟
 

قرار العدل الدولية إلزامى ولكن القوة التنفيذية متروكة لمجلس الأمن وعلى حسب قراره سيكون التنفيذ ومن الممكن لمجلس الأمن أن يفرض عقوبات حال عدم الالتزام.

 

أعلنت أن فريق دفاع اتحاد المحامين العرب يستهدف الوصول لتعويضات.. كيف ذلك؟

التعويضات ستكون أمام محكمة العدل الدولية، حال صدور حكم يثبت الإبادة الجماعية فى دعوى جنوب أفريقيا بالإبادة الجماعية سيليها اللجوء للجان التعويضات وستكون مطالبتنا بالمليارات طبقا لتقديرات مبدئيه لمؤسسات دولية وأممية وما حصلت عليه إسرائيل مسبقا من ألمانيا أرقام مالية ضخمة، والحقيقة أن ذلك يأخذ سنوات ويتم بجهد من السلطة الوطنية الفلسطينية فهى صاحبة الصفة القانونية ولا يوجد أحد دونها يمكنه التقدم بتلك المطالبة على أن يحدد طرف فنى قدر الخسائر الجارية على الأراضى الفلسطينية.. وندرك أن ذلك الجانب سيأخذ سنوات والتعويضات لا تكون للأفراد بل لدولة.

 

ما هو الفرق بين محكمة العدل الدولية والجنائية الدولية؟

الأولى تختص بالجانب المدنى والثانية مرتبط بالجانب الجنائى..والحقيقة أن دعوتنا بالمحكمة الجنائية الدولية بدأت على خط انتصار وهو إنجاز تاريخى بصفتنا ممثلين عن الضحايا الفلسطينيين، ومكتب الإدعاء تقدم بمذكرة للقبض على نيتناهو، بينما محكمة العدل الدولية لا تزال الدعوى منظورة أمامها فى جريمة الإبادة الجماعية ولا مجال على المستوى الدولى لأحد أن يتجاهل حجم الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطينى.

 

كيف يقوم اتحاد المحامين العرب بدوره فى هذا الصدد؟

اتحاد المحامين العرب يحصل على الأدلة بنفسه بالتعاون مع السلطة الوطنية الفلسطينية وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى الفلسطينية ومن خلال تواصله المباشر ومع الضحايا أنفسهم، وهنا أوضح أن فريق اتحاد المحامين العرب مسجل رسميا كفريق ضحايا داخل المحكمة الجنائية الدولية واتحاد المحامين العرب هو أقدم منظمة موجودة فى الوطن العربى للمحامين منذ عام 1949.
 

هل نجاح التوصل فى وقف إطلاق النار بغزة له تأثيره على المسار القضائى؟ وهل يمكن أن تحبس تلك القضايا بالأدراج؟
 

لا ينهى أى شىء..استمرار حالة الحرب أو انتهاؤها غير مؤثر على سير الدعوى إلا بزيادة الأدلة و إثباتها، ولا يوجد ما يسمى بإنهاء تلك القضايا دون البت فيها بحكم بارتكاب الجرم أو لا، ولكن الدعاوى تأخذ وقتها بشكل كبير.

 

هل الضغط العربى ووحدة الصف له دور فى الانتصار للقضية الفلسطينية داخل المحكمة؟

بالطبع فإن ممارسة كل الوسائل للحصول على الضغط القانونى والتوصل للأثر القانوني.. فالضغط العربى مهم فى حماية الحقوق الفلسطينية.

حوار مع المحامى الدولى ياسر حس (4)

 
حوار مع المحامى الدولى ياسر حس (5)
 
حوار مع المحامى الدولى ياسر حس (6)
 
حوار مع المحامى الدولى ياسر حس (7)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة